أنت

في حياتي كلها أتوقع أن تكوني بذرة الضوء التي لا أدري كيف تنمو بداخلي لتنير اليوم، لكن أثرك أعجز ـ لازلت ـ عن التعبير عنه **** ، ولكنكِ تفرحين، وها أسنـانك تظهر .. ف تبتسمين :) وتطلع الشمس، هذه المرة ليس عنِّي بل عن جميل مرورك كلما حدث ... أمــــــــانـــــة عليكو أي حد يعدِّي هنا يترك تعليقًا .. ليستمر النور :)

السبت، 5 يناير، 2013

2013 بقى .. خلونا نركز :)


قائمة (ماسوف أقرؤه)  .. أو To read العزيزة:
البعض ـ برضو ـ يعتقد أن هناك "قائمة" واحدة لما يود المرء أن يقرؤه، وهناك تعريف ساذج أصلاً لفكرة ما تود أنت ـ أو غيرك ـ أن يقرؤه، من قال أن الكتب تأتيك وفقًا للإرادة، إنها أقدارُ يا عزيزي، أقدار وأرزاق!
تحصل على كتابٍ الكتروني يستفزك، فتقرؤه، في حين يبقى كتاب آخر أسير ملفاتك أو بين رفوف مكتبك لا يرى نور عينيك ولا ينعم بتأملك وقراءتك!
يصدر كتابٌ آخر "جديد" أيضًا أو تعثر على آخر قديم، فيستفزك فتقرؤه، وتؤجل آخرين .. باستمرار!
هذا ما يحدث فعلاً دوريًا ..
يتحدث أحدهم عن كتابٍ أمامك مثلاً، وطالما لم تقطع علاقتك بالقراء والكتاب فلتتحمل، يقول لك آخر أن هذا من أروع ما قرأ، أو يترك ـ في صمت شديد ـ تعليقًا فارقًا على أحد الكتب، فيقفز هذا الكتاب فورًا إلى قائمة ما تود أن تقرؤه!
وأحيانًا يهديهم أحدك كتابًا .. فتقرؤه : ) أيضًا ..
عندي ثلاث قوائم قابلة دومًا للزيادة، وفيها أعداد كبيرة من الكتب باستمرار، أكبرهم على الإطلاق ــ وهي الأقدم ـ في جود ريدز .. تضم 206 كتاااابًا (ألا تكبِّرون؟!) .. فيها كتب نسيت أني وضعتها هناك أصلاً لفرط ما مر الزمان عليها وبعدت علاقتي بها!
القائمة الموجودة في (أبجد) أقل، ولكنها تحوي أيضًا كتبًا من نفس القائمة السابقة، وكنت هناك أحاول أن أقلل عددهم باستمرار لذا فهم 56 كتابًا فقط (حتى الآن) ..
وهناك القائمة التي أقرأ منها فعليًا وهي الكتب الموجودة على جهاز المحمول .. كم عددهم؟!!
يتجاوزون الـ 60 كتابًا ..وبالتأكيد فإن منهم من هم في القائمتين السابقتين، وفيهم كتب موجودة حصريًا
كل هذه المقدمات الطويلة لكي أقول لـ نفسي
يجب أن تحدد كتبًا تود أن تقرأها على وجه السرعة في هذا العام، على الأقل 50 كتاب، والعدد بالتأكيد قابل للزيادة وأن يرد من خارجه كتبًا أخرى طوال العام ..
ماهي هذه الكتب؟!!

من الأدب المترجم:
جيشا، حياة باي، الصرخة الصامتة، إنسان، الأشياء تتداعى، جلعاد، بقايا القهوة، أرجوحة النفس، في انتظار البرابرة، جزيرة اليوم السابق، وبعد، لاتقتل عصفورًا ساخرًا ، ألف شمس مشرقة، أين تذهب يا بابا، الرابحون ، الذرة الرفيعة الحمراء، الكسل، المؤمن الحقيقي
من الأدب العربي:
الطريق، سيرة جزيرة تدعى ديامو، المترجم الخائن، عرق الآلهة، أرض اليمبوس، أول النهار، عودة الغائب، أرض زيكولا، أن ترحل، مجمع الأسرار، رائحة الصابون، الاعترافات ، حقائب الذاكرة، العاشق والمعشوق، حراس الهواء ، الخماسين
(روايات الأصدقاء
: سماء أقرب، ليمبو بيروت، عن الذي يخبئ حجرًا في بيته)
ليس هناك ما يبهج، المسافر الأبدي، يوسف إدريس
.
برَّه الروايات بقى:
رحيق العمر، العبقرية والإبداع والقيادة، طبائع الاستبداد، تاريخ القراءة، العرب وعصر المعلومات
...
كده 41 كتاب .. أعتقد ملكش حجة :)*
.
 وهنا أضع صورة الكتب كما جاءت في أبجد: 

هناك تعليقان (2):

rana abed يقول...


هل شهادتي مجروحة؟؟؟
لا اتوقع ...
انت رااااااااااااااااائع وجميييييل جدا :)
بالنسبة لي ارفض ان اقيد نفسي بقائمة او عدد... فكي أقرأ بمتعة يجب ان اشعر بأن الكتاب يناديني... يحذبني... أقع بحبه ومن النظرة الأولى... عندها فقط أدرك أنه على قائمتي.. أو أصبح فعلا عليها :)

إبـراهيم ... معـايــا يقول...

صدقتِ يا رنا .. بل شهادتك مضبوطة :)
كثيرًا ما وضعت الكتاب في قائمتي، وإذا ما بدأت في قراءته وجدته يتهاوى منها وأتركه مسرعًا ..
ولكن يبقى أن القائمة تنشأ شئت أم أبيت ... كما ذكرت :)

Ratings by outbrain