أنت

في حياتي كلها أتوقع أن تكوني بذرة الضوء التي لا أدري كيف تنمو بداخلي لتنير اليوم، لكن أثرك أعجز ـ لازلت ـ عن التعبير عنه **** ، ولكنكِ تفرحين، وها أسنـانك تظهر .. ف تبتسمين :) وتطلع الشمس، هذه المرة ليس عنِّي بل عن جميل مرورك كلما حدث ... أمــــــــانـــــة عليكو أي حد يعدِّي هنا يترك تعليقًا .. ليستمر النور :)

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2020

طرفٌ من خبر القراءة

 

مثل تاجرٍ مفلس، أستدعي أفكاري وكلماتي، وعباراتي القديمة كلها، أسعى من خلالها لأكتب ما يليق بهذه اللحظة/ العودة .. هل هي عودة فعلاً؟! . في كل الأحوال يبدو لي مجرد تجمع الكلمات هذه المرة هنا، وكأنه محاولة من محاولات التوثيق والإفلات من أسر ضياع اللحظة الجميلة. هل أبدو دراماتيكيًا جدًا لو قلت الآن، أن كل اللحظات الجميلة التي سعيت لتوثيقها فاتت! ... وماذا لنفعل لتثبيت الزمن واللحظة غير التوثيق . واستعادة الذكريات مع الآخرين، هل يخلق هذا زمنًا إضافيًا، خارج الزمن، أم يجعلنا نتوه أكثر في بحر الذكريات؟!

 كل هذا الكلام/التقديم لكي أقول أني تذكرت اليوم مع صديقتي أيامًا حميلة، أيام بدايات الشغف بالقراءة، وأصدقاء القراءة، والصولات الجولات التي كنّا نخوضها في النقاشات حول الكتب، تلك الحياة الاستثنائية (هل هي أيضًا خارج الزمن) التي كنّا نعيشها وعشاناها بين صفحات الكتب، ومع حوارات الأصدقاء، وكيف يكشف لنا كل صديق، وكل مراجعة عن جوانب خفية لم نكن ندركها في كتابٍ أحببناه، أو حتى ما أزعجنا في الكتب التي ضايقتنا ومللنا منها، شجون كثيرة، لا تنتهي، كأنه باب سحريُ فتحناه فأطلت لنا منه دفعة ذكريات خاصة جدًا وشيقة جدًا أيضًا...

.

أجمل ما كان يحدث على جودريدز أن كل ما هناك من أجل الكتب والقراءة، ترشيحات، نقاشات، تعليقات، حتى الخناقات، كان لها وقع خاص، مضى ذلك الزمن، وسرق منّا فيس بوك اهتمامتنا الحبيبة، حتى نوادي القراءة وصفحات الكتب، ومجموعتي الحبيبة "القراء الأصليين" لم تعوّض هذا كله! ... أو ربما لأن البدايات كما نعلم تحمل بريقًا خاصًا..

 لننتقل من العام إلى الخاص، وأذكر على سبيل المثال أول تعرفي على "هاروكي موراكامي" هناك، مع الأصدقاء مي، وآية وأحمد، وغيرهم، الكثيرون الذين وصفوا الرواية، ومدحوها وحفزوني على قراءتها، بهذا الغلاف المميز للقط الأسود، ومغامرة أن تقرأ رواية من600 صفحة دون أن تكره نفسك أو تشعر بالملل، وأذكر أني أنهيتها في 6 أيام J ... روايات أخرى، وذكريات ختلفة، مثل عزازيل وما تغيّر من الموقف من كاتبها بعدها، كيف كانت بالنسبة لنا رواية لا مثيل لها، وأذكر الآن أنها يوم رشحت للبوكر كتبت أني فرحت بفوزها، وبأنها عرفتني على واحد من أهم الكتاب والروائيين الفلسطينيين الذي لازلت أتابع كتابته باهتمام وشغف، وهو الجميل إبراهيم نصر الله، يوم قرأت "طيور الحذر" وطرت معها فرحًا، وكنت أهديها لأصدقائي J (وهو ما لم يحدث مع زمن الخيول البيضاء التي كانت مرشحة للجائزة أصلاً) .. ذكريات كثيرة متناثرة، كل كتابٍ يذكرنا بآخر، وكل قراءة تستحضر معها آخرين.

 تلك الحالة الحلوة من الشغف الحقيقي، وذلك الرصد الهادئ لوقعالكلمات والحكايات والقراءة في نفوسنا وحياتنا، وكيف ينجينا بالفعل ربما دون أن نشعر من كثير من سخافات الواقع والحياة، وكيف تحملنا كتابة رائقة حتى لو كانت عن مأساة متحققة إلى عالم بعيد بعيد، نفرح لفرح أبطاله ونبكي مع بكائهم، وربما نحتار حيرتهم نفسها.

أذكر الآن أيضًا انتقالي إلى موقع أبجد، ذلك الذي شرفني بوضع صورتي على صفحتى الرئيسية حتى اليوم، وكيف كنت أدعو الأصدقاء إليه حتى ظنوا أني أمتلكه، ولكن لم يدم الأمر طويلاً، رغم أن أبجد كان في البداية واعدًا جدًا، وكان يمكن أن يكون بديلاً حقيقيًا للقراء عن فيس بوك، ولكنه تحوّل إلى تطبيق مدفوع، فانصرفت عنه وأًبح التعامل معه صعبًا.

أذكر الآن أني كنت أكتب رأيي بحرية كاملة، رغم أن آرائي كلها موثقة باسمي، ولكني لم أكن أعرف إلا القليلين، وربما لايهمني آراء الكتاب في تعليقي على كتابتهم، وكنت ولاأزال أرى ذلك أمر مهم، ، حتى وإن ضايق بعض الكتاب، وأذكر الآن كيف ضايق أحد كبار الكتاب تقييمي لكتابه (رغم إن ثلاث نجوم ليس تقييمًا سلبيًا تمامًا) وكيف تحوّلت بعد ذلك إلى حالة الصمت الطويل عن أشياء تزعجني ولا تعجبني، وربما لا أعرف كيف أعبر أنها سيئة!

نعرف أن الكتب السيئة أو التي لا تعجبنا لا تستحق عناء الكتابة عنها، وأنه من الأفضل دائمًا التركيز على ما نحبه والإشارة إليه وتعريف الناس به، وإضاءة الجوانب والكتابات المجهولة  والمنسية، وهنا يحضرني على الفور عادل عصمت، وحكايتي الجميلة مع اكتشافه والتعرف عليه، قبل أن تصل روايته لبوكر. كما يحضرني أيضًا الجميل عزت القمحاوي، الذي يكتب كتابة متفردة، وأظل أحكي للناس وأبشّر بكتابته المدهشة المغوية سواء الأيك أو كتاب الغواية.

 أذكر الآن أني فعلت في نفسي معروفًا حينما وضعت تصنيفًا خاصًا بالموضوعات التي كتبتها عن شجون الكتب والقراءة منذ سنوات على هذه المدونة العزيزة .. عن الكتب 

وللحديث عن الكتب شجون لا تنتهي .. يا عزيزتي .. كوني بالقرب J

 

 مراجع مهمة:

 أصدقاء القراءة .. أصدقاء الحياة 

 أصدقائي ..كبار القرّاء 

نزلت كتاب إيه انهاردة؟ 

هناك تعليق واحد:

alwafaa campany يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

Ratings by outbrain